بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 12 سبتمبر 2024

ملامح النص لموقع إلكتروني مختص

 هلا بالرهباء (جمع رهيب) .. هذا ملف متكامل سويته عشان يسهل على نفسي وعلى العميل شغل الإعلان، فيه الباقات، وفيه كل التفاصيل، وفيه الأسئلة الشائعة، باغنك تتخيل إنك صاحب مشروع تجاري، وتقرأ الملف، وتقول لي:

- شيء حاجة تريد توضيح؟
- شيء وصف مقترح لباقة مثلا تشوفه أحسن؟
- معك مقترح لباقات جديدة؟

هدف الملف إنه هذي المعلومات تكون موجودة مكتوبة لدى العميل، ويكون عارف خطته وما عليه، ونوفر على أنفسنا وقت الرسائل الصوتية وأي لخبطة وأي نسيان أثناء الاتفاق. بعدين عاد بحوله إلى استمارة لكل باقة، وعاد يتم [أتمتة] العمل كاملا. لكن عاد هذا في الخطط القادمة بإذن الله.

الملف طويل وكبير وشاسع لأنه أصلا مادة نصية للموقع الإلكتروني، عاد لو فيك بارض تساعد أخاك فأنا شاكر لك والله يوفقك ويرزقك مقدما.


الإعلان لدى ميزان
(منصات ماريو)

الإجابة على الأسئلة الشائعة:
(يتم تحديثها بشكل دوري)

ما هي طريقة ميزان في توفير نفقات إعداد وتصوير الإعلان؟

- طريقتنا تعتمد على تكييف الفكرة لكي تناسب ظروف الإنتاج، نتعامل مع مدى شاسع من العملاء، بعضهم لا يمانع أن يعدد جلسات التصوير، وأن يستخدم تقنيات تصوير، وإضاءة، وصوت ترقى إلى المستوى العمل الفني الدرامي، ونحن نحب العمل في هذا الجو من الإعداد الأنيق، ولكن ماذا لو كان العميل لديه ميزانية محددة؟ هُنا نستخدم كل قدراتنا الإبداعية لتكييف الفكرة لتناسب ظروف الإنتاج. وهذا يعني مواءمة السيناريو مع عدد جلسات التصوير المعتمدة، وغيرها من التفاصيل التي يتم الاتفاق عليها مع العميل.
- الحصول على كافة التفاصيل من العميل قبل كتابة السيناريو، على العميل أن يدرك أن المعلومات التي يقدمها ضرورية جدا ليحصل على نتيجة نهائية ممتازة، اشرح لنا بلغتك الخاصة المستهدف من إعلانك، أو تغطيتك، والفئة التي تريد توجيهها له، أنت أدرى بعملك، وبالفئات الاجتماعية التي تتعامل معه. خبرتك ضرورية جدا لكي نقدم لك رؤية تناسب مشروعك، اكتب لنا (لا ترسل صوتيات الله يخليك) كل ما في بالك، وعادي لو حبيت تفضفض عن الحياة نحن نسمعك، نريد منك كل تفاصيل مشروعك، وكل الإعلانات السابقة، وأي تغطيات سابقة، أي معلومة، كل معلومة مفيدة، لكي نصنع لك تصورا يناسبك. لا نريد أن نعمل بشكل سريع ومرتجل، نريد أن نخطط جيدا لجلسة التصوير بحيث تكون لمرة واحدة، وهذا يستدعي أن نضع الخطة أمام عينيك، وأن تعتمدها بشكل نهائي، وبهذه الطريقة نكون أدينا الأمانة معك وإن غيرت رأيك بهذا الشكل ستكون التكلفة عليك فقد وضعنا جانبنا من التوضيح أمامك، ونعم نفعل ما بوسعنا لإرضاء العميل ولكن لدينا عملاء آخرون لا نريد أبدا أن نعطل عملهم بسبب إعادة تصوير، أو بسبب نقطة غفل عن ذكرها العميل، وبدون شك لو كان الخطأ من جانبنا، نتحمل المسؤولية كاملةً، ونعيد التصوير، ونعوضك بإعادة نشر في منصات أخرى كنوع من الاعتذار على أي خطأ يحدث من جانبنا، نحن بشر أولا وأخيرا.
- أهمية إعداد المادة الإعلانية يكون أثناء فترة التحضير، العمل المرتجل، والتعديل لاحقا طريقة عمل خطأ وتؤدي إلى تصوير مواد لا يستفيد منها العميل، ولا تكون ملائمة للمونتاج، نريد أن نصور كل مادة ونحن على علمٍ تام بأهميتها للعمل النهائي، خذ كامل وقتك في اعتماد السيناريو، وفي تحديد النقاط الرئيسية التي به، خذ في بالك ما يلي الإعلان يكون في معظم المنصات لمدة لا تتجاوز التسعين ثانية، فكرة أن نذكر كل صغيرة وكبيرة في الإعلان الواحد في الفيديو نفسه ستؤدي إلى ضياع تأثير إعلانك، هُناك مكان آخر تستطيع أن تكمل فيه المعلومات الواردة عن إعلانك.
- الإعلان ليس فيديو فقط، هناك فن آخر من فنون الكتابة يمكنه أن ينفعك، وهو المادة النصية المرافقة للإعلان، يجب أن تتأكد من محتوى تلك المادة وأن تعتمده بشكل تام، وأن تذكر فيه بوضوح ما الذي تريد قوله، لا تكتب المادة بنفسك لا تقلق بشأن ذلك، فقط اكتب لنا كل النقاط التي تريد تأكيدها، لا نريد أن نقوم بتكرار ما قلناه في الفيديو هذا يعني خسارتنا لمادة إضافية يمكنها أن تنفعك وتنفع فعاليتك أو مشروعك التجاري.
- الإعلان هو نتيجة اجتهاد طرفين، لا تشعر بأي حرج من أن تطرح كل مرئياتك، الذي نحتاجه منك هو معرفة علاقتك مع العميل، ومن خبرتك الطريقة المثلى لصناعة خطاب يناسبه، يمكننا أن نصنع ذلك نيابة عنك إن كنت مشروعا جديدا، سنجتهد قدر الإمكان، وسنأخذ موافقتك، ولكن صاحب الخبرة الأول هو أنت، فلا تبخل على عملنا المشترك بوضع كل التفاصيل التي لديك لأن أي تفصيل قد يبدو عاديا وبديهيا أمامك يغير عملنا جذريا، ويعطينا انطلاقا إبداعيا نصنع به أفضل نتيجة ممكنة لك.
- تذكر دائما: نحن نكره سناب شات وثقافة الستوريات! نقدمها، ونجيدها، لكنها شيء نقوم به فوق العمل الإعلاني، هدية، منصات الحالات لا نعتمد عليها في عملنا بشكل رئيسي، نطمح لصناعة شيء يبقى، ويستمر، وينفعك على المدى الطويل.
- الدفع للمنصات للتسويق، ننصحك بشدة بتخصيص مبلغ لدعم إعلانك في منصة الانستجرام، ميزة دعم الإعلان أنَّه يوصلك للفئة التي تستهدفها، تحدد فيها الأعمار، والمنطقة الجغرافية، من تجربتنا السابقة وجدنا استفادة عالية للعملاء من التسويق المدفوع، ننصحك أن تخصص الجغرافيا، والأعمار، وأن تدفع لإعلانك لأن هذا يعود عليك بمردود جيد. من خبرتنا لاحظنا أن دعم الإعلان من منصتنا يعطي نتائج أفضل، والخيار راجع لك، هل تنشر الإعلان في حسابك في الانستجرام وتجعله بالتعاون معنا، أو كما نفضل ننشر نحن الإعلان في منصتنا ونرسل لك وصلة تعاون وسنوافيك بالفواتير، ومدى الزيارات، والوصول. (يشمل منصة الانستجرام فقط)



مرحبا بك، تريد إعلانا أليس كذلك؟ أمامنا طريقان، الأوَّل أن نتحدث ساعتين، ونتبادل وجهات النظر، ونقول الكلام الاعتيادي نفسه، وأخبرك شفويا تفاصيل سوف تحتاج في نهاية المطاف إلى قراءتها، هذا النص يشرح لك بالتفصيل الممل جميع باقات الإعلان، مع ذكر الأسعار الحالية لها، والتي تتفاوت حسب الموسم، ونشاط المنصات، اقرأ هذا النص جيدا لتوفر من وقتك اتصالا مدته ساعتين، واتفاقا يأخذ عدة ساعات، هنا ستعرف كل ما تريد، مع طريقة التنفيذ، مع الأسعار، وكل ما عليك فعله هو اختيار الباقة. الأسعار لا نقاش فيها، لا تفاوض حولها، نرجو منكم عدم إحراجنا مطلقا في ذلك، في كل باقة تحدد طريقة الدفع، وإن اخترت باقة نرجو منك نسخها وإرسالها لنا، وسيلة التواصل المفضلة لنا هي [الواتساب] لذلك بعد أن تفكر، وتستشير، وتقرر، انسخ لنا الباقة التي تريدها، ونذهب لباقي إجراءات التنفيذ.
الواتساب وسيلتنا المفضلة:
79221983

أرجو أن تأخذ في بالك ما يلي:
1- جميع الأفكار الإبداعية الواردة في النقاش بيننا محمية كأفكار إبداعية مملوكة لفريق ميزان لصناعة المحتوى الرقمي، نحتفظ بحقنا القانوني التام في عدم تنفيذها مع أي جهة أخرى إلا بشراء الفكرة، والسيناريو، وموافقتنا على تنفيذه، مع ذكرنا لاسمنا من عدمه وهذا سيكون بالاتفاق.
2- الإعلانات العاجلة جدا تعتمد على زحام المشاريع التي يعمل بها الفريق، لذلك ننصحك بالباقات الهاتفية لتحقيق عامل السرعة.
3- نحن مسؤولون عن إيصال إعلانك لأكبر شريحة يمكننا أن نصل لها، نحاول أن نقدم لك وسائل تنفيذ تخفف عنك التكلفة، ما يحدث بعد وصول الإعلان للجمهور، وتفاعل الجمهور معك هو مسؤوليتك كصاحب عمل، نطمئن أنَّك إنسان لن يكلفنا ما لا طاقة لنا به ويعاملنا كما لو كنا نحن الذين ندير مشروعه، ونتولى التواصل مع عملائه، عملاؤك أولويتك القصوى، ونحن أولويتنا القصوى أن نوصلك لهم.
4- أنت تتعامل مع مشهور متقاعد عاد للتدوين المكتوب والمرئي، لذلك ذلك الذي يسمى [ستوري/حالات] هو شيء يأتي فوق البيعة، شبه مجاني، لا نحاسبك عليه، ولا نضمن لك أي شيء من خلاله، نؤمن بالتدوين ولا نصنع مواد مؤقتة، لذلك، نشر حالات لك هو أمر لن نجادلك فيه كثيرا، ولكن أيضا بالتي هي أحسن، وبالعدد المقبول منطقيا. نعمل بطريقة مختلفة عن الزملاء الأعزاء الذين يسمون بالمشاهير، والذين نحترم طريقتهم في العمل.
5- نرجو منك التركيز التام في اعتماد فكرة الإعلان، وفهمك لفكرة الباقة، وإن كان إعلانك به سيناريو مسبق أن تقرأه [ببارض] حقيقي لكيلا تزعل لاحقا وتقوم بإعادة التصوير، إعادة التصوير في حال اعتمادك للسيناريو سوف تكلفك بعض القروش، خذ وقتك في اعتماد الخطة قبل التنفيذ، ولا سيما الإعلان الإبداعي الذي هو أهم منتج لدينا، وأيضا هو أصعب منتج على فريقنا الطامح لتنفيذ أفكار ذكية، وعميقة، ومبدعة، وتناسب صاحب المشروع والمتلقي على حد السواء.
6- العميل مسؤول مسؤولية تامة عن صدق المعلومات التي يقدمها للفريق، ولو اتضح إنه شيء فيها خطأ، أو شيء فيها [كينيه مينيه] يحق لفريق ميزان سحب الإعلان، وعدم إعادة المبلغ، وكذلك تقديم توضيح للجمهور الكريم والاعتذار له عن أي خطأ، والله يحمينا من الذي يحاول استغفالنا، الخطأ وارد، لكننا في ميزان نعترف بالخطأ ونحاول تصويبه، بس اللي يعطينا معلومة غلط، ما نسامحه وما نتعامل معه مجددا وقد نحذر الآخرين منه بعد استشارة محامي شاطر عشان ما نروح في داهية ونحن ما نعرف.
7- نتمنى ألا يحدث شيء لمنصاتنا، اختراق، أو تحذف من دكتاتورية أصحاب المنصات، هُنا ما بيدنا حيلة، السبب قهري، وخسارتنا وخسارتك، خلي هذا حاضر في ذهنك عشان نكون واضحين من البداية. نتمنى أن تستمر منصاتنا ففيها لقمة عيشنا، لكن الظروف القاهرة اسمها كذا لسبب، عاد متسامحين، خسرنا نحن الاثنين، بس لو أنشأنا منصات جديدة، نرجع نجدول الإعلانات السابقة بدون ما تسألنا، لكن عاد خليك صبور إلين المنصة تكتسب متابعين مجددا.
8- نقبل الدفعات المقدمة فقط، ما عدا العملاء الذين بيننا وبينهم تجربة سابقة وصار بيننا عيش وملح وفواتير اندفعت، اللي ما نعرفه نفضل يدفع مقدما، واللي ما يعرفنا نخبره، لو حدث خلل من جانبنا، مبلغك يرجع لك، عشان كذاك نحن حذرين ونأخذ موافقتك في كل مراحل التنفيذ والتخطيط، عشان ضميرنا ما يحسسنا إنه ظلمنا حد، وأيضا ما نريد حد يظلمنا، لا ضرر، ولا ضرار.

وبعد هذا الكلام الطويل العريض، نأتي للباقات، الأسعار تقريبية قابلة للزيادة وغير قابلة للنقصان حسب بعد المكان، أو طول مدة التصوير، لذلك، نرجو منك التواصل معنا بعد أن تقرر قرارك، وأن توفر وقتك بدلا من الدخول في مقدار هائل من الرسائل الصوتية والتي من المؤكد ستسبب لك توترا لا داعي له في هذا العصر المشحون بالزحام الرقمي.

باقة إعادة نشر إعلان سابق: 120 ريال عماني (تدفع قبل النشر)
إعلان قمتَ أنتَ بتصميمه سابقا، تريد إعادة نشره في منصاتنا، يناسب شروط منصاتنا الفنية، ننشره لك في تغريدة مثبتة لمدة يوم، وننشره لك في الانستجرام ويثبت في واجهة الحساب لمدة 24 ساعة، يبقى في واجهة الحساب لمدة شهر واحد، وبعدها يتم أرشفته، [لن يتم حذفه، لكنه لن يكون في واجهة الحساب] فخليك نبيه ومنتبه لهذا التفصيل المهم. ولا تنس أن تكتب النص (الكلام)المنشور في تويتر، وفي الانستجرام لكي يتمكن العميل من التواصل معك بكل وضوح وسهولة.

المثال:



باقة الإعلان عن بعد: 150 ريال عُماني (تدفع قبل النشر)
- فيديو قصير، عادي جدا، ماريو يتكلم، التصوير من الهاتف، بدون مونتاج، مثلا إعلان فعالية، أو معك حفل، أو فعالية، إعلان يخفف عليك التكلفة ويخفف علينا جهد إعداد الفيديو، بسيط جدا جدا بمعنى الكلمة. ينشر في الانستجرام، ويثبت لمدة يوم في الواجهة، ويبقى لمدة لا تتجاوز شهرين في واجهة الحساب، ومع أننا لا نحب [الستوريات/ والحالات] ولكنه سينشر في ستوري الانستجرام، وستوري سناب شات [فوق البيعة] كذا من باب الهدية للعميل.
المثال:


باقة الإعلان الهذوني: 250 (تدفع قبل النشر)
- الباقة الأكثر طلبا من باقات ماريو، ولكنها تعتمد على الحالة النفسية، والاستعداد الوجداني لتسجيل [أفّيه] ضاحك، وهذا يعني أن عليك أن تصبر حتى تحين اللحظة الإبداعية المناسبة، والتي قد تأخذ يوم، وقد تأخذ أسبوع، وقد تأخذ في لمحة من لمحات البديهة خمس دقائق، مقدمة فكاهية، ومن ثم مادة صوتية بها تفاصيل مشروعك، وخليك نبيه واكتب المادة النصية التي تنشر مع تويتر، ومع الانستجرام، ولا تنس توضيح ذلك في رسالتك لنا التي تؤكد لنا رغبتك في الإعلان. سينشر أيضا في السناب وستوري الانستجرام هكذا كهدية من معنا وتذكر: نحن لا نحب الستوريات كثيرا.
المثال:



باقة الزيارة وتصوير هاتف: 350 ريال عماني (تدفع قبل النشر)

- أحسن تشوف المثال في الوصلة عشان ما أجلس أكتب واجد، بس هي باقة نعلن فيها عن مكانك، تنشر في الانستجرام وتثبت يوم، ويبقى الإعلان في واجهة الحساب لمدة سنة، إلا لو كان إعلان جميل وأعجبنا وكان فيه روح حلوة سوف نجعله من جانبنا في الحساب دائما، تغريدة تثبت لمدة يوم، وستوريات إلى أن ينتهي الوقت الكامل للتصوير والذي لا يجب أن يتجاوز ساعتين، ونفس الباقات التي قبل، هذه الباقة صالحة للمحلات، والبضاعة، والعروض، والتخفيضات، والافتتاحات، وأشياء كثيرة جدا. بسيطة، ومليئة بالمعلومات الواضحة، ولا تنس أبدا أن تجهز المادة النصية التي تنشر مع الإعلان قبل الزيارة عشان الشغل يكون حلو. وأيضا، لازم تكتب لنا أهدافك من الزيارة، والمستهدف من خطابنا عشان نكيّف كل ذلك لزيارة ناجحة نافعة لك.
المثال:


باقة الإعلان مع الزيارة ومع مصور: 450 ريال عماني (تدفع قبل النشر)

وش عليك، فندق، أو مكان فخم، وتريد تصوير فخم، وتريد مونتاج، وتريد شيء حلو، نسوي لك قالب جميل، مع زيارة، تحدد لنا المعلومات اللي تريدنا نصورها في مكانك أو فعاليتك، وتحدد متطلباتك قبل التصوير، وخليك نبيه، ما في يوم التصوير تجي تسوي الخطة، خليك استباقي، عشان نطلع لك بشيء جميل. نتفق على موعد التصوير وعلى مهلة النشر من أجل المونتاج، ونرسل لك بروفة، ولما تعتمدها وتكون نبيه وترسل المادة النصية اللي تنشر مع إعلانك، تنشر في الانستجرام، مع تغريدة مثبتة ليوم كامل. مدة النشر عادةً تكون مطلقة إلا لو حدث ظرف قاهرة وحذف حسابنا بسبب مزاجية الانستجرام وشرانية مارك زوكربرج، ولكن عسى إنه الأمور تسير بسلام.

باقة الإعلان مع تدوينة اليوتيوب: 600 إلى 1000 ريال عماني (تدفع قبل النشر)

هذا هنا عاد شغل المدونين، مع رحلة ليوم واحد، أو عدة أيام، السعر ما ممكن تثبيته هنا يحتاج شوية نتكلم ونتفاهم. رحلة سياحية، شركات سياحية، منتجعات، حاجات يعني أسافر مع مصور، الشغل الحقيقي سيكون في فيديوات الانستجرام، وأيضا في التغريدات التي ستثبت يوم كامل، هذي تجي مع تجربة متكاملة، مع تغريدات، ومع خطة شاملة نضع فيها كل طاقتنا، شيء ينشر في وقته من الهاتف، وشيء ينشر بعد المونتاج، وبشكل عام صعب أخبرك التفاصيل هنا، هذا سعر تقريبي، هنا أتوقع يحتاج تبدي جديتك عشان نتكلم هاتفيا أول، ولو حسيت نفسك جاد، نلتقي بعدها، سالفة نجتمع عشان بعدين تقول لي اكتب كل شيء هذي أحسن ما نسويها، من تو، اقرأ هذا الكتالوج العظيم وخذ قرارك على بينة. فيديو اليوتيوب على حسب صحة القناة، هدفه ما الانتشار والأرقام لأنه الخوارزمية ما دائما مضمونة، لكن هدفه يكون معك [وصلة] وتقدر ترسلها للعميل عشان توفر على نفسك اتصالات كثيرة وتقول له: "شوف ماريو راح هذي الرحلة وعمل لها فيديو" شفت كيف التدوينة هدفها ذكي ونافع لك، لو بغيت هذي الباقة، يحتاج نتكلم واجد ونخطط بوضوح.

ونأتي إلى تاج عملنا، وأهم منتج لدينا، وأصعب منتج، باقة ميزان للإعلان الإبداعي: 800 إلى 1200 ريال عماني. (النصف مقدما، والنصف الآخر قبل النشر)

الغالي للغالي، وأنت غالي علينا. وأفكارنا غالية علينا، وأفكارنا ما غالية عليك. هذي الباقة التي تكلفنا الوقت، والجهد، والتصوير، وتكتب مسبقا، وسيناريو يعتمد مسبقا، وأهم شيء الفكرة، لو ضبطت معنا فكرة عظيمة نرسل لك تعهد صغير عشان نضمن إنه لا ينفذ في مكان آخر، سعر الفكرة فقط [450] ريال عُماني لو بغيت تنفذها مع ناس آخرين، وكل ما كانت الفكرة أعظم والسيناريو في رأينا أكبر، ارتفع السعر، أيضا ما ممكن تثبيت سعرها، بس نناقشها لو كنت حقا جاد في إنك تأخذ أقصى جهدنا وإبداعنا وتفكيرنا، وإعلان الفكرة يعتمد على الفكرة، لو ما جبنا الفكرة ممكن نعتذر لك ونعرض لك باقي الباقات، بس لو [لمعت] الفكرة في الرأس، وشفنا إنها عظيمة جدا ننفذها، هذي عادة تجي على عدة هيئات، ممكن نرتبها لك كتصوير الجلسة الواحدة، والشخص الواحد، واللوكيشن الواحد عشان نوفر عليك التكلفة، وممكن لو كنت عاد تريد أفخم ما لدينا، ترسل لنا تصورك، ونخبرك كم جلسة تصوير، ونوصل مع بعض إلى سعر نهائي. هذي تنشر في كل المنصات، ولو تحب، ممكن نتعاقد مع ناس آخرين عشان ننشرها في منصاتهم، كله موجود، وما عليك غير بس تحدد لنا توجهك، وما يصير في خاطرك إلا كل الخير.

المثال:


وأخيرا: الباقة المستحيلة!

نصعد للفضاء، نصور بالقفز المظلي، نغوص إلى أعماق البحر مع سفينة تايتانك، هذ الباقة اللي نتمنى أن نتعاون فيها مع شركة مثل جوجل، أو شركة مثل مايكروسفت، أو شركة [تسلا] بجلالة قدرها. يوصلنا إيلون ماسك إلى كوكب المريخ، هذي الباقة الحلم، ونحن نحلم بالمستحيل، وفوق المستحيل، ولو بيدنا نسوي إعلان مع جيراننا في المجرات الثانية، أو زملائنا في الكون من الكائنات الفضائية. في ميزان، نفعل الممكن، ونؤمن بالمستحيل. والله الرازق والموفق.

وهلا بلاه!

تحياتنا
فريق ميزان